أعاني من التكيسات وارتفاع هرمون الذكورة

عمري 25 سنة، عزباء، وزني 71 كلغ، وطولي 160 سم، أعاني من قلة دم الدورة الشهرية، وظهور شعر كثيف وسميك في وجهي وجسمي، وظهور حب الشباب والذي عالجته بحبوب الروكتان المناسب لوزني.

ذهبت لطبيبة نساء وولادة، وعملت تحاليل الغدة الدرقية وهرمون الحليب، وكانت النتائج سليمة، وعملت السونار للبطن، فتبين وجود تكيسات بسيطة، فوصفت لي حبوب كلوفاج وديان، لكني لم أستعملهما.

بعدها بشهر راجعت طبيبة أخرى، وأخبرتني بارتفاع هرمون الذكورة، وكانت النسبة 1.81nmol/L (0.48-1.85)، فوصفت لي حبوب Androcur حبة واحدة بعد الدورة لمدة عشرة أيام، فهل هناك ارتفاع في الهرمون؟ وهل العلاج المذكور مناسب لحالتي؟

أيضا أعاني من إفرازات خفيفة كقطع بيضاء ورمادية برائحة كريهة تشبه السمك، أعطتني الطبيبة حبوب أنازول 500 حبتين في اليوم لمدة أسبوع، هل العلاج مناسب للأعراض المذكورة؟

ساره محمود

25 سنه

guest
2 تعليقات
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
د/ رانيا
د/ رانيا

مكن القول بأن جسمك حساس على هذا الهرمون حتى في المستوى الطبيعي، والعلاج الذي كتبته لك الطبيبة في هذه الحالة هو علاج صحيح، لكن يجب عليك خفض وزنك بمقدار 11 كلغ، وذلك بالإضافة إلى تناول هذا العلاج، لأن طلائع الهرمونات الجنسية تتشكل من دهون الجسم، وزيادة الدهون في الجسم قد تسبب خللا في مستوى هذه الهرمونات، وتجعل الخلايا حساسة عليها.

بالنسبة للإفرازات المهبلية التي تشتكين منها: فاللون الرمادي والرائحة التي تشبه رائحة السمك هي دليل واضح على وجود التهاب مهبلي من النوع المتعدد الجراثيم، والعلاج الذي كتبته لك الطبيبة هو علاج صحيح أيضا، ويجب عليك تناوله كاملا حتى يتم القضاء على هذا الالتهاب -بإذن الله تعالى-.

دكتوره شروق
دكتوره شروق

إن القيم الطبيعية المعتمدة للمستوى الإجمالي لهرمون الذكورة عند السيدات يتراوح بين( 0,7-2,8) بوحدة nmol/ L، لذلك فإن هرمون الذكورة عندك يعتبر ضمن المستوى الطبيعي، لكن وبسبب وجود أعراض لارتفاع هذا الهرمون مثل ظهور حب الشباب بكثرة، مع زيادة الشعر في أماكن غير معتادة عند النساء، فهنا يجب علاج الحالة حتى لو كان مستوى هذا الهرمون طبيعيا؛ لأن الخلايا في الجسم قد تكون حساسة على هذا الهرمون حتى في مستوياته الطبيعية، فيظهر لدى الفتاة في هذه الحالة أعراض ارتفاع هرمون الذكورة.

ولكن بالطبع يجب التأكد أيضا من عدم وجود أسباب أخرى للأعراض عندك، لذلك يجب عمل بقية التحاليل وبشكل متكامل وهي:LH-FSH-TOTAL AND FREE TESTOSTERON- TSH- FREE T3-T4- PROLACTIN- DHEA، ويجب عملها في ثاني أو ثالث يوم من الدورة وفي الصباح.

أضيفي مناقشة جديدة

2
0
شاركي بتعليق جديد على هذه المناقشةx
()
x