أقرأ كثيرًا ولكني لا أتطور ماالحل؟

بالرغم من أني أحب القراءة، كما أني أقرأ في كتب مختلفة، لكني بدأت أشعر بالملل من القراءة، وكرهت القراءة؛ لأني أشعر أنني لا أستفيد شيئاً، ولا أتطور، حيث أنى غير ملمة بأي مجال، أو بأي موضوع في أي مجال، فمثلاً إن حدثني أحد في مجال الدين عن فوائد غض البصر أجد نفسي ليس عندي إلا معلومة صغيرة قد أقولها، وقد لا أقولها، وهكذا في أي مجال آخر مثل الرياضة مثلاً، أو التنمية البشرية مثلاً.

في النهاية أجد نفسي غير بارعة في شيء، أولست ملمة بهذا الشيء، أو الموضوع بأكمله، فأنا ينطبق علي المثل الذي يقول (من كل فيلم أغنية)، لكن الفيلم بأكمله لا أعرفه.

فهل أقرأ في موضوع واحد، وفي مجال واحد أيضاً طوال حياتي؛ حتى أكون ملمه ًبه ويستحسن إن كان سيفيدني في وظيفتي؟ أم ماذا أفعل؟

ريهام

27 سنه

guest
2 تعليقات
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
غدر الزمان
غدر الزمان

هناك تطور أفقي، وهناك تطور رأسي، وهو أن يتمكن الإنسان ــ جداًــ في مجال معين يدرس الدقائق، ويستطيع أن يقدم فيه ويفيد فيه، ثم بعد ذلك يأخذ جوانب أخرى يستطيع أن يتعايش بها مع الناس ويفيد بها كمفاتيح لشتى العلوم.

أما ترى أن النحل لما جنى من كل فاكهة *** حوى لنا جوهرين الشمع والعسلا
فالشمع نور ُيسْتَضاءٌ به *** والشهد يبرِئُ الأسقام والعللا

إنه العلم لا ينال كله، ولكن لا بد للإنسان أن يحسن اختيار ما يريد أن يتعلمه، وتحتاج في هذا المجال إلى خبير يعرف القدرات التي عندك ليبني عليها، أو تكتب لنا بتفاصيل ثقافتك، إلى أي مستوى دراسي وصلت؟ ما هوالمجال الذي كنت تدرس فيه؟ حتى نتعاون جميعاً في الصعود بمهارة القراءة المفيدة المبرمجة عندك.

ابرار
ابرار

الذي يقرأ يتطور، والذي يقرأ يستفيد والمعلومات لا تظهر إلا عند السؤال، فهي تذهب في وعي الإنسان الباطني، وهي معلومات مختزنة تخرج عند السؤال، ولذلك كنا نتمنى أن نعرف المجال الذي تميل إليه، طبيعة العمل الذي تعمل فيه، المجال الذي تستطيع أن تنمي قدراتك فيه، ثم بعد ذلك نحولك إلى جهة مختصة تعرف قدراتك ومهاراتك لتبني على ما عندك حتى تصل -إن شاء الله- إلى ذري المجد، وينتفع الناس من علمك في هذا المجال المحدد، ولا تتوقف عن القراءة باعتبارها هوية، وباعتبار أن الأديب هو الذي يعرف الأشياء، ويكون عنده إلمام بكثير من الأمور، وثقافات الناس، هذه مهارات مهمة جداً للإنسان في حياته، ولكن ليس على حساب التطور الرأسي.

أضيفي مناقشة جديدة

2
0
شاركي بتعليق جديد على هذه المناقشةx
()
x