ما سبب ظهور بقع صغيرة على الثدي؟

أنا متزوجة وأم لثلاثة أطفال، ولدت طفلتي منذ شهرين، وأقوم بالرضاعة الطبيعية مع المساعدة بالرضاعة الاصطناعية، حدث لدي أثناء الحمل لون داكن في حلمة الثدي، علما أن قبل الحمل كان اللون ورديا، وظهور بقعتين صغار أشبه بالشامة أو النمش على هالة حلمة الثدي، وعند قراءتي عن سرطان الثدي أصبح لدي خوف من هذه البقع، علما أنها لم تكن موجودة قبل الحمل، فهل تعتبر هذه من أعراض سرطان الثدي؟ أم أنها أمر طبيعي في الحمل والرضاعة؟ ولا يوجد لدي تاريخ عائلي للمرض، وقمت بالفحص الذاتي، وليس هناك أي كتل، فهل يتوجب علي إجراء صورة للثدي؟

مروة

مصر

guest
2 تعليقات
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
د/ رانيا
د/ رانيا

تشقق الحلمة أمر وارد أيضا مع الرضاعة الطبيعية، ويمكنك بعد انتهاء الرضاعة وضع كريم KENACOMB على الهالة وحلمة الثدي، وقبل موعد الرضاعة التالي يمكنك شطف ما تبقى من الكريم بالماء الفاتر، بحيث تظل طبقة بسيطة على المكان أطول مدة ممكنة، مع أهمية ارتداء حمالة صدر تناسب زيادة الحجم مع الرضاعة الطبيعية، حتى لا تضغط الحمالة على الحلمة وتؤدي إلى زيادة التشقق وزيادة تغير اللون، ومع انتهاء مدة الرضاعة الطبيعية وفطام الطفل تعود الهالة إلى درجة قريبة من لون ما قبل الحمل.

تولين
تولين

تغير حلمة الثدي من اللون الوردي إلى اللون البني بدرجاته أمر يحدث مع الحمل بفعل التغيرات الهرمونية، وبفعل الرضاعة الطبيعية وما قد تسببه الطفلة أثناء الرضاعة من كدمات بسيطة للثدي، ولا حاجة لك لإجراء فحوصات أو أشعة أو سونار، خصوصا مع عدم وجود تاريخ مرضي إيجابي في أقارب الدرجة الأولى، وكذلك سنك الصغير لا يتوجب معه إجراء أشعة أو سونار على الثدي.

أضيفي مناقشة جديدة

2
0
شاركي بتعليق جديد على هذه المناقشةx
()
x