هل اختلاف مقاسات الجنين أمر طبيعي؟

عندي اختلاف بمقاسات الجنين في الشهر بداية دخول السابع، يقول الدكتور رأس طفلك متأخر أسبوعين، أنا في بداية الشهر السابع، محيط الرأس 24، محيط عظمة الفخذ 27، فهل هذا طبيعي؟ طمئنوني الله يطمئنكم!

نورا

29 سنه

guest
1 تعليق
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
دكتورة ياسمين الشيمي
دكتورة ياسمين الشيمي

من المفترض الآن أنك في الأسبوع 27 من الحمل، وهو بداية الشهر السابع، ومتوسط محيط الرأس القياسي هو 25 cm، وطول عظمة الفخذ (وليس محيط العظمة) هو 52 cm، ولكن هناك تدرج من المتوسط القياسي أكثر وأقل منه، ويسمى ذلك بمنحنيات النمو، ولا يمكن الاعتماد على تلك القياسات لتحديد سلامة الجنين، هي فقط مؤشرات لتحديد العمر ليس إلا، وهناك الكثير غير ذلك لتحديد سلامة الجنين، مثل الوزن، والنبض، والحركة، وغير ذلك.

وليس معنى أن القياسات أقل من المتوسط قليلا أو أكثر قليلا أن هناك تأخرا في النمو، وذلك لوجود ما يعرف بمنحنيات النمو، ولها حد أعلى وحد أدنى كما قلنا، وكلها طبيعية، وتتغير تلك الأرقام من وقت لآخر، ولا داعي للقلق، والمهم هو التغذية الصحية السليمة، ومتابعة الحمل، وتحليل البول للتأكد من عدم وجود التهاب في المسالك البولية، ومتابعة الوزن، وقياس الضغط، وفحص صورة الدم، ويمكن إعادة السونار بعد شهر، أي في بداية الثامن للمقارنة.

أضيفي مناقشة جديدة

    1
    0
    شاركي بتعليق جديد على هذه المناقشةx
    ()
    x