هل الثدي ينمو بعد عملية إزالة الورم الحميد؟

عمري 18 سنة، منذ شهرين تقريبا عملت عملية لإزالة ورم حميد بالثدي الأيمن. سؤالي هو: هل ينمو حجم الثدي الأيمن بعد هذه العملية، أم العملية تسبب توقف نمو الثدي؟ لأنني ألاحظ أن ثديي الأيسر أكبر من الأيمن.

فاطمه

18 سنه

guest
2 تعليقات
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
دكتوره داليا
دكتوره داليا

الثدي لا ينمو بعد العملية الجراحية، أو عملية استئصال الورم الحميد, ولن يزداد بالحجم, وما سيحدث هو أن الأنسجة المتواجدة حول مكان استئصال الورم سيحدث فيها تليف فإن كان الورم المستأصل صغير الحجم فلن يتغير مظهر الثدي، ولكن إذا كان كبير الحجم فسيظهر انخفاضا على الثدي مكان العملية.

وحل هذه المشكلة هو: عن طريق الجراحة التجميلية فقط؛ لأن الثدي لن ينمو مكان الورم المستأصل، أو مكان العملية في هذا السن.

دكتوره شروق
دكتوره شروق

من الطبيعي جدا -يا ابنتي- وجود اختلاف في الحجم بين الثديين, فهما مثل أي عضو مزدوج في الجسم (الكليتين, الرئتين, الأذنين) يندر أن يكونا متساويين تماما في الحجم أو الشكل, وهذا الاختلاف إن كان بسيطا فهو لا يدل على وجود مشكلة، ولا يستدعي العلاج, لكن إذا كان هنالك اختلافا كبيرا في الحجم (وهذا قليل الحدوث) فهنا تكون الجراحة التجميلية هي الحل الوحيد.

بالنسبة لسؤالك عن نمو الثدي أقول: يكتمل نمو الثدي في الفتاة عند عمر 18 سنة, وهذا من ناحية الحجم والشكل, أما من الناحية الوظيفية فلا يكتمل إلا بعد الحمل والإرضاع, والثدي يحتوي على نفس العدد من غدد الحليب سواء كان كبيرا أو صغيرا, واختلاف الحجم يكون على حساب النسيج الشحمي وليس الغدد.

أضيفي مناقشة جديدة

2
0
شاركي بتعليق جديد على هذه المناقشةx
()
x