هل الغدد الليفية تتحول لكتل سرطانية؟

غير متزوجة، منذ 8 سنوات لاحظت شيئا بصدري الأيمن، كشفت عند دكتورة بصيدلية وليست عيادة، فأخبرتني بأنها غدد ليفية في الصدر الأيمن وتكون أكثر من الجهة اليسرى، قبل نزول الدورة تتضخم، وتكون مؤلمة، وأشعر بكرة صغيرة متحركة بفترة الدورة، ثم يختفي الألم وترجع لحجمها الطبيعي.

مع العلم أنه لم يكبر حجمها، وليس لدي علامات في الثدي مخيفة، والدورة منتظمة عندي، وبعد الدورة بعشرة أيام يرجع الألم لحين الدورة التالية، فهل أعاني من شيء خطير؟ وهل سيؤثر علي مستقبلا بعد الزواج أو يتحول لكتلة سرطانية؟

مروة

34 سنه

guest
1 تعليق
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
دكتورة ياسمين الشيمي
دكتورة ياسمين الشيمي

نسيج الثدي عبارة عن نسيج دهني وغدي، وليفي عضلي عصبي، متداخلة ببعضها البعض، وهو يقع تحت تأثير الهرمونات أثناء الدورة الشهرية، لذلك بعد الإباضة وقرب موعد الدورة يحتقن الثدي ويزداد احتباس السوائل به، ويصبح حجمه أكبر وأثقل، ويصبح مؤلما نوعاً ما بالجس أو اللمس، وهو أمر فيزيولوجي طبيعي في أي عمر للفتاة أو السيدة، ويمكن أن يتشكل داخل الثدي عقيدات ليفية كيسية أو نويات ليفية صغيرة، وهي متحركة ومؤلمة قليلاً، وسليمة، ويزداد الألم قريب موعد الدورة، ولا داعي للخوف والقلق منها، وهذه الكتل غالباً تظهر أو تحدث عند الفتيات العصريات بسبب تناول الكافيين أو الشكولاتة بكثرة، أو بسبب الطعام المالح والدسم، وهي سليمة.

ويمكنك إجراء تصوير بالسونار للثدي ولا داعي للقلق.

أضيفي مناقشة جديدة

    1
    0
    شاركي بتعليق جديد على هذه المناقشةx
    ()
    x