هل مجيء الدورة الشهرية كل ٣٠ يوما طبيعي؟

ودورتي الشهرية كانت منتظمة تأتي كل شهر يوما واحدا إلا هذا الشهر أتت في اليوم ٣ في الشهر، أنا في ريبة مما أنا فيه، فهل في هذا خطر على حملي إذا تزوجت، أو أن في هذا وجود مرض عندي -لا قدر الله-.

أيضا أسأل إذا كان مجيء الدورة كل ٣٠ يوما هل هذا صحي أم لا؟ خصوصا إذا سمعت أن البنات تأتي لها كل ٢٩ يوما، وأقل، وأيضا تأتي قبل الميعاد بيوم واثنين، أما أنا فتتأخر يوما وربما يومين، وتأتي كل شهر يوم ١ بالشهر.

منار

26 سنه

guest
2 تعليقات
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
دكتورة ياسمين الشيمي
دكتورة ياسمين الشيمي

الدورة الشهرية تختلف من فتاة إلى أخرى وأقل دورة شهرية منتظمة تتكرر كل 21 يوما، وأقصى عدد لأيام الدورة الشهرية المنتظمة هو 34 يوما، وقد يحدث بسبب التوتر والقلق، وتغير الحالة المزاجية أن كمية الهرمونات تقل بشكل أو بآخر، فتقل عدد أيام نزول الدورة، أو تتقدم الدورة يوما أو يومين، أو تتأخر يوما أو يومين، ولا شيء في ذلك، ولا يؤثر ذلك الاختلاف في التبويض.

والمهم هو المحافظة على الوزن، بحيث يظل الوزن مساويا لأول رقمين من الطول، فإذا كان الطول 160 سم وجب ألا يزيد الوزن عن 60 كجم، وإذا كان الطول 165 سم وجب ألا يزيد الوزن عن 65 كجم؛ لأن الوزن الزائد هو عدو المرأة، وهو الذي يؤدي إلى تكيس المبايض، وضعف التبويض، فيؤدي ذلك إلى اضطراب الدورة الشهرية.

دكتوره شروق
دكتوره شروق

دورتك الشهرية منتظمة، ولا شيء في ذلك، حيث إن الدورة الشهرية هي دورة هرمونية تختلف من فتاة لأخرى تتحكم فيها هرمونات تفرز من الغدة النخامية pituitary gland بناء على إشارات هرمونية عصبية ( هرمونات تحفيزية ) من الغدة تحت المهاد hypothalamus.

وهذه الهرمونات التي تفرز من الغدة النخامية FSH & LH تقوم بتنشيط البويضات في أحد المبايض بالتناوب شهرا في المبيض الأيمن، والشهر التالي في المبيض الأيسر، ثم تقوم بتفجير البويضة، وإخراجها من جرابها انتظارا للتخصيب، والحمل، وعند الفتيات غير المتزوجات تموت البويضة في خلال 24 ساعة من الانتظار.

ويتولى جراب البويضة إفراز هرمون بروجيستيرون الذي يكمل بناء بطانة الرحم، وفي نهاية الشهر يموت الجراب أيضا، وتقل الهرمونات فجأة فتبدأ بطانة الرحم في التساقط معلنة بداية نزول الدورة، ويستغرق ذلك من 3 أيام، وهي أقل مدة للدورة الشهرية المنتظمة إلى 7 أيام، وهي المدة القصوى للدورة المنتظمة.

أضيفي مناقشة جديدة

2
0
شاركي بتعليق جديد على هذه المناقشةx
()
x